قواعد وشروط الألعاب الحكومية

.

  • 1. مقدمة
    • 1 أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، مبادرة "الألعاب الحكومية"، وهي مسابقة حصرية تهدف لتعزيز روح الفريق الواحد لدى كافة موظفي الجهات الحكومية، واختبار قدراتهم للارتقاء بالمستويين الفكري والجسدي للأفراد، وذلك بالتسابق لتجاوز عدد من التحديات المصممة.

    • 2 تدار الألعاب الحكومية بأسلوب يعزز مبادئ العدالة والاحترام والروح الرياضية، وهي القيم التي تم اعتمادها في صياغة القواعد والأنظمة الواردة في هذه الوثيقة.

    • 3تعد القواعد والشروط المرجع الرئيسي للاعبين في الألعاب الحكومية، وينبغي على الجميع التقيد بها طوال فترة الحدث

  • 2. شروط الأهلية للاعبين
    • 1أن لا يقل عمر اللاعبين عن عمر 18 عام

    • 2 أن يكون اللاعبون موظفين في المؤسسة الحكومية التي يمثلونها.

    • 3أن يتمكنوا من الحركة في الماء بثقة.

    • 4 أن يتمتعوا باللياقة الطبية للقيام بنشاط جسدي مكثف

    • 5 أن يوقع جميع اللاعبين على وثيقة الاشتراك ويستكملوا إجراءات التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للألعاب الحكومية قبل الموعد النهائي من المسابقة

  • 3. نبذة عن الحدث
    • 1 تبدأ جميع الفرق تحدٍ محدد مسبقاً من خلال القرعة وتستكمل الفرق المسابقة بالدوران على التحديات بعكس عقارب الساعة.

    • 2 هناك خمسة مسارات بألوان محددة في كل تحدٍ، ويلتزم الفريق بالمسار المحدد له على جميع التحديات وفق نتائج القرعة.

    • 3تم تحديد مدة 10 دقائق لإتمام كل تحدٍ.

    • 4 على الفريق محاولة اجتياز التحدي بنجاح خلال الوقت المحدد. وفي حال عدم استكمال التحدي بعد انتهاء مدة الـــ 10 دقائق، فعلى الفريق التوقف في المرحلة التي تم الوصول لها من التحدي لاحتساب النقاط وفق النظام المحدد.

    • 5 يتم منح الفرق فترة استراحة مدتها 10 دقائق بين التحدي والآخر، يتم من خلالها الراحة وإجراء تغييرات على تشكيلة الفريق – إن دعت الحاجة -، مع ضرورة الانتقال للتحدي اللاحق لشرح التعليمات الخاصة به.

    • 6 يتم تقديم شرح تفصيلي عن التحدي التالي ﺧﻼل ﻓﺘﺮة الاستراﺣﺔ لكل فريق قبل البدء، ولن يتم السماح لأي فريق بالبدء ما لم يستمع للشرح الكامل.

    • 7 يخصص لكل تحدٍ حكام دورهم الأساسي هو التأكد من اجتياز الفرق للتحديات بطريقة صحيحة وعادلة.

  • 4. الجدول الزمني
    • 1 تتضمن المنافسة ثلاثة أيام من تصفيات التأهل وهي من 9 إلى 11 مايو 2018 على أن تجرى التصفيات النهائية بتاريخ 12 مايو 2018.

    • 2 تتألف تصفيات التأهل للسيدات من مجموعتين تتسابقان على فترتين زمنيتين في 9 مايو 2018، وعلى فرق السيدات اجتياز سبعة تحديات.

    • 3 تتألف تصفيات التأهل للرجال من مجموعتين تتسابقان على مدى يومين، بحيث تتنافس المجموعة الأولى في 10 مايو 2018 والمجموعة الثانية في 11 مايو 2018. وعلى فريق الرجال اجتياز تسعة تحديات.

    • 4تعقد التصفيات النهائية في اليوم الرابع الذي يصادف 12 مايو 2018.

    • 5تتألف التصفيات النهائية من أفضل 6 فرق للسيدات وأفضل 6 فرق للرجال، وتتنافس الفرق على مجموعتين، إحداها للسيدات والأخرى للرجال في أوقات مختلفة.

  • 5. القواعد
    • 1 يتكون كل فريق من 7 لاعبين على حد أقصى وبعدد لا يقل عن 5 لاعبين للمشاركة في المسابقة، على أن يكون جميع اللاعبين مؤهلين، أي أن لا يكون اللاعب قد صدر بحقه قرار استبعاد، ويخلو من أية إصابة أو أي مرض يمنعه من استكمال التحدي وفق رأي حكم المسار.

    • 2لا يتم السماح بإجراء أية تغييرات على تشكيلة اللاعبين الممثلين للجهة الحكومية بعد تاريخ 31 مارس 2018. وفي حالة حاجة أي من اللاعبين للانسحاب أو التغيير لظروف مبررة، يجب رفع طلب التغيير للجنة المنظمة للألعاب الحكومية للبت في الأمر.

    • 3يعيّن كل فريق أحد أعضائه قائدًا للفريق ويتم إخطار اللجنة المنظمة بذلك، بحيث يمثل القائد فريقه في جميع الأوقات ويتحمل مسؤولية إبلاغ المسؤولين المعنيين عن أية تبديلات أو تظلمات أو معلومات إضافية تخص الفريق.

    • 4 تلتزم الفرق بارتداء الزي الذي يتم توفيره من قبل اللجنة المنظمة للألعاب الحكومية طوال مدة المنافسة.

    • 5 على جميع اللاعبين الالتزام بارتداء أساور اليد طوال فترة المنافسة، حيث تستخدم كجهاز لتخزين بيانات اللاعب

    • 6في حال رغبة الفريق بالانسحاب، ينبغي رفع طلب الانسحاب من قبل قائد الفريق إلى حكم المسار وانتظار التعليمات، علماً بأنه يتم تنفيذ ذلك في فترة الاستراحة فقط بين التحدي والآخر، ما لم يصدر حكم المسار تعليمات بخلاف ذلك للفريق. وفي حالة انسحاب الفريق أثناء وقت التحدي دون انتظار انتهاء الوقت المحدد، سيتم اعتبار الفريق منسحباً من المنافسة ولن يسمح له باستكمال التحديات التالية.

    • 7 يؤدي إزعاج أو إعاقة الفرق الأخرى أثناء تجاوز أية تحدٍ إلى الاستبعاد من المنافسة.

    • 8 في حالة تعرض أي لاعب لأية إصابة، يجب إبلاغ حكم المسار على الفور بحيث يتم اتخاذ إجراءات سريعة لتقييم مدى قدرة اللاعب على مواصلة المنافسة مقابل الحاجة لانسحاب اللاعب من التحدي أو المسابقة.

    • 9 يجوز فقط استبدال اللاعبين المصابين حسب قواعد التبديل.

    • 10تتوفر أزرار عند خط النهاية لكل تحدٍ، وعلى كل لاعب من اللاعبين الخمسة الضغط على زر واحد فقط بعد استكمال التحدي، علماً بأن قيام اللاعبين بالضغط على أكثر من مرة أو أكثر من زر يعد مخالفاً لقوانين اللعب ويؤدي إلى تعرض الفريق لعقوبة

    • 11يتم اتخاذ قرار العقوبات في نهاية تصفيات اليوم التي يشارك فيها الفريق مع خصم 5 نقاط من رصيد الفريق المخالف، علماً بأنه يمكن أن يحصل الفريق على عدد غير محدود من العقوبات طوال فترة المنافسة.

  • 6. استبدال اللاعبين
    • 1يمكن للفرق إجراء عدد غير محدود من عمليات الاستبدال بين أعضاء الفريق المسجل طوال مدة التصفيات ووفقاً لقواعد المنافسة

    • 2يتم استبدال اللاعبين خلال فترة الاستراحة المحددة بين التحدي والتحدي الذي يليه، وينبغي إتمام ذلك قبل بدء وقت المنافسة في التحدي التالي

    • 3يتم توفير مرايل يرتديها لاعبو الاحتياط خلال التصفيات وفي جميع الأوقات.

    • 4 يعتبر التبديل قد اكتمل فور ارتداء اللاعب الذي تم استبداله مريلة البديل ودخوله خيمة الفريق (بجوار التحدي الذي يتسابق فيه الفريق).

    • 5 يجب أن يبقى لاعبو الاحتياط داخل خيمة الفريق في جميع الأوقات، وسيؤدي الخروج من الخيمة إلى فرض عقوبة مع احتمال الخصم من نقاط الفريق.

  • 7. لائحة السلوك
    • 1 يتحمل كافة اللاعبين مسؤولية سلامتهم والحفاظ على سلامة الآخرين.

    • 2ينبغي على جميع اللاعبين معرفة وفهم واتباع قواعد المنافسة

    • 3 يجب على كافة اللاعبين إطاعة جميع التعليمات الصادرة من مسؤولي المنافسة وتطبيقها بالشكل المطلوب.

    • 4 على جميع اللاعبين معاملة المنافسين الآخرين واللجنة المنظمة ومسؤولي المنافسة والمتطوعين والمشاهدين بتقدير واحترام.

    • 5 يمنع استخدام الكلام البذيء والمهين.

    • 6إبلاغ المسؤولين بأية حالات انسحاب أو حوادث طبية أو إصابات

    • 7 على جميع اللاعبين المنافسة بدون الحصول على أية مساعدة سوى من زملائهم في الفريق

    • 8 ينبغي رمي القمامة أو أية معدات ومخلفات في الأماكن المخصصة لذلك بوضوح مثل مناطق وضع المعدات أو نقاط التخلص من القمامة

    • 9اتباع المسارات المحددة لكل فريق والخطوات المخصصة لكل تحدٍ.

    • 10 عدم استخدام أية أدوات أو أجهزة يمكنها أن تشتت انتباه اللاعبين الآخرين أو تؤثر على أدائهم.

    • 11على اللاعبين عدم استخدام أية مواد محظورة أو تعاطي المنشطات. (PDF Document)

  • 8.نظام احتساب النقاط
    • 1 يتكون كل تحدٍ من مجموع 20 نقطة كحد أقصى، ويجمع الفريق نقاطه وفق مستوى الإنجاز المتحقق في التحدي.

    • 2 يتم تقسيم كل تحدٍ إلى مرحلتين بحيث يكون إجمالي النقاط المخصصة لكل مرحلة 5 نقاط ولا يتمكن الفريق من تجميعها إلا لو كان الأداء جماعياً بتجاوز اللاعبين الخمسة في الفريق للمرحلة.

    • 3لن يتم السماح للفريق بالانتقال إلى المرحلة الثانية من التحدي إلا إذا أكمل الفريق بلاعبيه الخمسة المرحلة السابقة بنجاح.

    • 4بعد إتمام مرحلتي التحدي، تمنح نقطة واحدة لكل لاعب نجح في الضغط على زر النهاية وبواقع 5 نقاط تضاف إلى رصيد الفريق.

    • 5يتم إعطاء الفريق نقاطاً إضافية "بونس" في حال اجتاز الفريق التحدي في أقل عن 10 دقائق، حيث يتم منح مقدار نصف نقطة عن كل 30 ثانية تم توفيرها في الوقت. علماً بأنه يتم احتساب المدة الزمنية لإتمام الفريق للتحدي فقط عند قيام جميع اللاعبين الخمسة بالضغط على أزار خط النهاية.

      مثال:

      الوقت المستغرق بالدقائق

      ≤ - 5:29

      5:30 - 5:59

      6:00 - 6:29

      6:30 - 6:59

      7:00 - 7:29

      7:30 - 7:59

      8:00 - 8:29

      8:30 - 8:59

      9:00 - 9:29

      9:59 - 9:30

      النقاط الممنوحة

      10

      9

      8

      7

      6

      5

      4

      3

      2

      1

    • 6يتم تحديث النقاط التي يسجلها كل فريق في كل تحدٍ تلقائياً من خلال حكم التحدي، وتعرض النتائج على شاشات متاحة لمتابعة كافة الحضور والمشاهدين كما يلي:

      رقم التحدي

      اسم الفريق

      المرحلة 1

      المرحلة 2

      ضغط زر النهاية

      النقاط الإضافية "بونس"

      إجمالي النقاط

      1

      فريق أ

      5

      5

      5

      5

      20

      1

      فريق ب

      5

      5

      5

      4

      19

      1

      فريق ج

      5

      0

      0

      0

      5

      1

      فريق د

      5

      5

      0

      0

      10

    • 7تجمع نقاط جميع التحديات لاحتساب النتيجة النهائية للفريق وتصنيفه في المسابقة كما يلي:

      اسم الفريق

      التحدي رقم 1

      التحدي رقم 2

      التحدي رقم 3

      إجمالي النقاط

      الترتيب النهائي

      فريق أ

      20

      10

      5

      35

      4

      فريق ب

      20

      12

      12

      44

      3

      فريق ج

      15

      13

      17

      45

      2

      فريق د

      17

      20

      12

      49

      1

    • 8في حالة وجود "تعادل" في النتيجة النهائية، يتم استخدام إجمالي الوقت المستغرق لإتمام جميع التحديات للفرق المتعادلة، ويتم ترتيبها من الأسرع إلى للأبطأ. ويتم احتساب ذلك باستخدام نظام احتساب الوقت الآلي الذي يسجل وقت ضغط جميع أعضاء الفريق على أزرار النهاية في كل تحدٍ.

    • 9 يستخدم معيار إجمالي الوقت المستغرق في المنافسة فقط في حالة التعادل، كما هو موضح فيما يلي:

      اسم الفريق

      التحدي رقم 1

      التحدي رقم 2

      التحدي رقم 3

      التحدي رقم 4

      إجمالي النقاط

      التصنيف النهائي

      إجمالي الوقت المستغرق

      التصنيف الجديد

      فريق أ

      16

      18

      14

      17

      65

      1

      1:15:36

      2

      فريق ب

      13

      14

      20

      18

      65

      1

      1:12:22

      1

    • 10 يتم تحديث شاشة النتائج للفرق بعد كل تحدٍ ويتم تجميعها لتحديد الفرق المتأهلة للتصفيات النهائية.

  • 9. معايير الاستبعاد

    يجوز استبعاد الفريق للأسباب التالية:

    • 1 إعاقة المنافسين الآخرين أو منع الفريق المنافس من التقدم.

    • 2الاعتداء اللفظي و/أو الجسدي على المسؤولين والفرق الأخرى أو استخدام لغة مهينة.

    • 3الحصول على مساعدة (بما في ذلك الحصول على تغذية ومعدات) من شخص ليس مسجلاً كلاعب في الفريق. ولا يشمل ذلك التعليمات الشفهية أو الدعم الشفهي من المدربين أو المشجعين أو أثناء أية حادثة طارئة تستدعي المساعدة الطبية.

    • 4إجراء تعديلات على اللوحات الإرشادية الموجودة مسبقاً في موقع المسابقة.

    • 5انتهاك هوية المنافس أو استبدال عضو من أعضاء الفريق أثناء سباق التحدي

    • 6عدم اتباع تعليمات الحكام أو اللجنة المنظمة في أية مرحلة أثناء المسابقة.

    • 7 الغش المتعمد.

  • 10. التحكيم
    • 1للتحكيم ثلاثة مستويات تتضمن: رئيس الحكام وحكام التحديات وحكام المسارات

    • 2يتواجد الحكام في أماكنهم للتأكد من التقيد بقواعد البطولة في جميع الأوقات

    • 3 يتحمل اللاعب مسؤولية التقيد بالقواعد واتباع تعليمات الحكام في جميع الأوقات

  • 11. إجراءات التظلم
    • 1في حالة إصدار عقوبة بخصم نقاط أو اتخاذ قرار استبعاد الفريق، تتاح الفرصة للفريق المخالف من تقديم طلب تظلم ضد القرار الصادر.

    • 2يكون لفريق الرجال 3 بطاقات تظلم، وبطاقتان تظلم لفريق السيدات، يجوز تقديمها فقط خلال الـــ 5 دقائق الأولى من فترة الاستراحة والانتقال بين التحديات. يكون تقديم بطاقة التظلم فقط عن آخر تحدٍ تم إنجازه من قبل الفريق.

    • 3يقوم قائد الفريق فقط برفع طلب التظلم، ويتم إخطاره بالقرارات المتخذة حول طلبات التظلم من قبل حكم التحدي، وذلك بعد حصول لجنة التحكيم على جميع الأدلة لإصدار قرار نهائي.

    • 4 يتم حجز 10 نقاط من رصيد الفريق في حال رفع طلب تظلم، ويتم إعادتها عند الموافقة على الطلب، ويتم خصمها من الفريق في حال تم رفض التظلم من قبل لجنة التحكيم

    • 5 يتم السماح للفريق المتظلم بمواصلة اللعب في التحديات التالية.

    خطوات التظلم*

    1- يتلقى حكم المسار بطاقة التظلم من قائد الفريق.

    2- يكمل حكم المسار نموذج الطلب ويرفعه مع بطاقة التظلم لحكم التحدي مع نموذج العقوبة/الاستبعاد.

    3- يوقع حكم التحدي ويرسل الطلب وبطاقة التظلم إلى رئيس الحكام.

    4- يبلغ حكم التحدي المعنيين بمراقبة المنافسة بشأن التظلم.

    5- في نهاية التصفيات، يدعو رئيس الحكام لجنة التحكيم للنظر في حالات التظلم الواردة.

    6- تجتمع لجنة التحكيم وتتم مراجعة الأدلة.

    7- عند الضرورة، تجتمع لجنة التحكيم مع الفريق المتظلم لمراجعة الطلب.

    8- تتخذ لجنة التحكيم قراراً نهائياً خلال ساعتين من انتهاء تصفيات اليوم وتعكس النتيجة على نتائج الفريق.

  • 12. العقوبات

    في حالة مشاهدة حكم المسار لاعباً أو فريقاً مخالفاً للإجراءات والقواعد، يتم رفع بطاقة وإبلاغ الفريق شفهياً بالعقوبة. فيما يلي توضيح لمستويات العقوبات في المنافسة:

    العقوبة

    لون البطاقة

    المخالفة

    مثال

    الإجراء

    مخالفة كبيرة

    الاستبعاد

    بطاقة حمراء

     

     

    •         إعاقة أو إزعاج اللاعبين الآخرين

    •         استخدام لغة مهينة ضد المنافسين ومسؤولي المنافسة

    •         عدم اتباع تعليمات مسؤولي المنافسة

    •         الإضرار أو التخريب المتعمد لموقع المنافسة (بما في ذلك اللوحات الإرشادية وأجهزة قرية المنافسة)

    لمس مفتاح الفريق الآخر بهدف عرقلة الفريق

     

    الاستبعاد (يجب أن يغادر اللاعب الملعب بعد انتهاء مدة الـ 10 دقائق المحددة للتحدي)

     

    مخالفة متوسطة

    العقوبة

    بطاقة صفراء

    تكرار التحذير الشفهي

    •         عدم إطاعة تعليمات مسؤولي المنافسة

    •         تجاهل قواعد التحديات عن عمد

    •         عدم انتظار البديل في المنطقة المخصصة

    •         بدء التحدي قبل إشارة الانطلاق

     

    محاولة رفع العمود قبل الحصول على إشارة السلامة من الحكم

    خصم 5 نقاط من رصيد الفريق

    مخالفة بسيطة

    التحذير الشفهي

    بطاقة خضراء

    •         البدء بدون باقي أعضاء الفريق وبدون موافقة الحكم

    •         إزعاج اللاعبين الآخرين

    •         عدم اتباع تعليمات التحدي (حادثة بسيطة)

    الانتقال إلى المراحل التالية من التحدي قبل إنجاز المرحلة السابقة

    لا يتم خصم أية نقاط