• أسست الألعاب الحكومية بهدف تعزيز الحياة الصحية واللياقة البدنية بالإضافة إلى الوحدة والعمل الجماعي بين مختلف فئات المجتمع.
  • تم اعتماد القواعد واللوائح المحددة للمبادرة على أسس واضحة وهي الإنصاف والاحترام والروح الرياضية الجيدة، وستكون القواعد واللوائح هي النقطة المرجعية الرئيسية لجميع المنافسين والمسؤولين وستلتزم بها جميع الأطراف.

فرق الجهات الحكومية

يجب ألا يقل عمر المشاركين عن 18 عاماً، وأن يكونوا قد بدأوا العمل لدى المؤسسة قبل 3 أشهر على الأقل من تاريخ بدء الفعالية.

  • في حال تبين أن أحد المشاركين لا يعمل لدى الجهة الحكومية أو لم يحقق المدة المطلوبة للعمل لديها، سيتم إقصاء الفريق عن المشاركة تلقائياً.
  • يجب أن يتمتع المشاركون كافة بالكفاءة البدنية والذهنية التي تؤهلهم لاجتياز مسار التحديات الصعب.
  • يجب أن يتحلى المشاركون بالثقة في التعامل مع المياه فضلًا  عن التمتع بالقدرة على السباحة.
  • يجب أن يوقع المشاركون كافة على وثيقة إخلاء مسؤولية، كما يجب عليهم إتمام عملية التسجيل اللازمة للتأهل للمشاركة في الفعالية.
  • يحق لكل لاعب المشاركة ضمن فريق واحد وفئة واحدة فحسب. في حال تبين أنه قد تم تسجيل أحدهم في فريقين (الجهات الحكومية والمجتمع)، سيتعرض كلا الفريقين للطرد.

الفرق المجتمعية

  • يجب ألا يقل عمر المشاركين عن 18 عاماً.
  • مقيماً في الإمارات العربية المتحدة.
  • يجب على المشارك أن يكون قد تأهل في حدث التصفيات التأهيلية للألعاب الحكومية.
  • سيتأهل 27 فريقاً للمشاركة في الحدث الرئيسي للألعاب الحكومية  للمنافسة عن فئة المجتمع.
  • التمتع بصحة جيدة وقادر على المشاركة في نشاطات رياضية شاقة.
  • يجب على المشارك أن يكون قادراً على التكيف مع الظروف القاسية.
  • أن يكون سليماً وخالياً من الإصابات الحالية أو المتكررة.
  • على المشاركين أن يشكلوا فرقاً من 5 أساسيين و 2 احطيات لاعبين.
  • يمكن للفرق أن تكون من الجنسين، الرجال أو السيدات.
  • يمكن لأسماء الفرق أن تمثل الشركات أو المؤسسات التي تعمل فيها، شرط الحصول على شهادة عدم ممانعة من قبل الشركة أو المؤسسة المعنية.
  • يجب أن يوقع المشاركون كافة على وثيقة إخلاء مسؤولية، كما يجب عليهم إتمام عملية التسجيل اللازمة للتأهل للمشاركة في الفعالية.
  • يحق لكل لاعب المشاركة ضمن فريق واحد وفئة واحدة فحسب. في حال تبين أنه قد تم تسجيل أحدهم في فريقين (الجهات الحكومية والمجتمع)، سيتعرض كلا الفريقين للطرد.

الفرق العالمية

  • تجتمع الناس من أنحاء العالم لتمثيل مدينتهم
  • على كل مدينة تشكيل فريقاً من 6 لاعبين.  يجب أن يكون 3 من الأعضاء مواطنين، ويمكن أن يكون 3 الباقون إما مقيمين أو مواطنين.
  • على كل فريق تقديم وثيقة رسمية من جهة حكومية تؤكد تمثيلهم للمدينة المذكورة في الألعاب الحكومية.
  • نرحب بالجميع للمشاركة، من الجمهور وموظفي الحكومة. * يجب أن يكون جواز سفرك أو بطاقة هويتك سارية المفعول وصادرة عن الدولة التي تمثلها.

 

فرق صغار السن

  • أن تكون أعمار المشاركين بين 9 و13 سنة (مواليد الفترة ما بين 2 مارس 2010 19 مارس 2015).
  • أن يكون عدد أعضاء الفريق 5 أساسيين و2 إحتياط بالإضافة إلى المدرب.
  • أن يكون المشاركين بصحة جيدة وبدون أي إصابات حالية أو متكررة (مثل الربو، أمراض القلب). قادرين على المشاركة في الأنشطة الرياضية الشاقة.
  • يجب على الفريق التسجيل مع مدرب وان لا يقل عمر المدرب عن 21 عاما.
  • يمكن أن تكون الفرق مختلطة من حيث العمر والجنس.
  • أن يحمل المدرب واللاعبين بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول
  • لا يحق للمشاركين التسجيل في أكثر من فريق.
  • موافقة ولي الأمر أو الوصي على المشاركة إلزامية. ويجب تعبئة وثيقة إخلاء مسؤولية والتوقيع عليها مع تقديم بطاقة الهوية.
  • لكل مدرب الحق في الإشراف على فريق واحد فقط
  • التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني www.govgame.ae
  • تبدأ كافة الفرق في اجتياز السباق في المسار المُخصص لها مسبقًا، ثم تتحرك في اتجاه التحديات الأخرى (عكس عقارب الساعة) حتى يتمكن الفريق من استكمال كافة التحديات، وسيتم تخصيص الجولة والمسار لكل فريق أثناء فعالية سحب القرعة الرسمية.
  • يضم كل تحدي 4 مسارات لاستيعاب 4 فرق كحد أقصى في وقت واحد يتم تلوين وتخصيص مسار واحد لكل فريق من الفرق طوال مدة الجولة التي يشاركون فيها؛ بحيث يمكن للفرق.
  • الانتقال من تحد إلى آخر مع البقاء في المسار المحدد، وتكون ألوان المسارات مختلفة لكي يسهل التعرف عليها.
  • تُخصص مدة زمنية قدرها 10 دقائق لاجتياز كل حاجز يتعين على الفرق أن تجتاز التحدي الذي يواجهها بقدر ما تستطيع في غضون الوقت المحدد، وفي حال عدم قدرة الفرق على اجتياز التحدي في غضون المدة الزمنية المحددة التي تبلغ 10 دقائق، يجب عليها التوقف في أماكنها وسيتم احتساب النقاط المناسبة لها.
  • بعد انتهاء فترة 10 دقائق، ستكون هناك فترة راحة وتناوب لمدة 8 دقائق.
  • وخلال هذه الفترة، سيتم اصطحاب الفرق إلى التحدي التالي للتعريف به والاستعداد لمواجهته قبل أن تبدأ الفرق في اجتياز أي تحد، يتم تزويدها بشرح موجز عن الأهداف المرجوة من التحدي، ويتم عقد لقاء توضيحي للعوائق أثناء فترة الراحة التي تبلغ مدتها 8 دقائق، حيث يتم خلاله تقديم التحدي بشكل واضح وبطريقة تسمح بطرح بعض الأسئلة، ولن يُسمح لأي فريق بالشروع في اجتياز يتحد ما لم يكن قد حضر اللقاء التعريفي بالتحديات مع كافة أعضاء الفريق المشاركين.
  • بعد عقد اللقاء التعريفي لكل تحد، تتاح للفرق الفرصة للاتفاق حول استراتيجيتهم، مع تمركزهم عند خط البداية تأهبا لإشارة الحكم بالانطلاق. يُخصص لكل تحد حُكام يتمثل دورهم الأساسي في التأكد من اجتياز الفرق التحدي اجتيازاً قانونياً وألا يتمّ تفضيل أي فريق على غيره وفقاً للوائح.
  • يجب أن تحاول الفرق اجتياز كافة التحديات؛ حيث تهدف القاعدة إلى ضمان عزم الفرق على استكمال الفعالية بأكملها.
  • قبل بدء اللقاء التعريفي بأي تحدي يعتبر عجز أي فريق عن تقديم 5 مشاركين مؤهلين انسحابًا من هذا التحدي. وينتج على ذلك عدم حصول الفريق على أي نقاط في هذا التحدي.
  • يجب أن يضم كل فريق مديرًا له؛ بحيث يتم الإعلان عن اسمه لمسؤولي الفعالية أثناء عملية التسجيل؛ إذ يضطلع مدير الفريق بمسؤولية تمثيل الفريق في كافة الأوقات، كما سيتحمل المسؤولية عن إخطار المسؤولين المعنيين بأي استبدالات أو تظلمات أو معلومات ومسؤوليات أخرى (على سبيل المثال لا الحصر) فيما يتعلق بفريقه. ولا يمكن أن يكون مدير الفريق أحد أعضاء الفريق المشاركين.
  • يعين كل فريق من بين أعضائه قائدًا للفريق، بحيث يتم الإعلان عن اسمه لمسؤولي الفعالية أثناء عملية التسجيل؛ ولابد أن يكون قائد الفريق عضوًا مشاركًا بالفريق؛ إذ سيتحمل المسؤولية عن سلوكيات وأخلاقيات أعضاء الفريق أثناء الفعالية.
  • يجب أن ترتدي الفرق في جميع الأوقات اللباس المخصص لها.
  • يخصص لكل مشارك سوار ويجب عليه ارتداءه طوال الوقت أثناء الفعالية؛ حيث يستخدم سوار المعصم كجهاز تخزين للمعلومات يتيح الوصول السريع لبيانات المشاركين.
  • في حال رغب أي فريق لأي سبب من الأسباب في الانسحاب من اجتياز أحد التحديات (أو من المنافسة)، يلتزم مدير الفريق بإخطار حكم المسار بنية الانسحاب والتأكيد على حقيقة ما إذا كان الفريق سينسحب من التحدي أم من المنافسة بالكامل؛ حيث سيعمل حُكام المسار والمسؤولون عن التحدي على توجيه أعضاء الفريق إلى طاولة المشاركين حيث يمكنهم البقاء حتى انقضاء المدة الزمنية المخصصة لهذا التحدي ، وفي حال كان الفريق سينسحب من المنافسة، سيتولى أحد مسؤولي الفعالية مرافقتهم إلى خارج الملعب، وبموجب الانسحاب من المنافسة، سيخسر الفريق كافة النقاط التي جمَّعها ولن يتم إدراجها في النتائج النهائية.
  • تعمد عرقلة أو إعاقة الفرق الأخرى أثناء اجتياز أي عائق يؤدي إلى توقيع عقوبة على الفريق المخالف أو إقصائه.
  • إذا رأى الحكم أنه كان بإمكان مشارك أو فريق معين اجتياز أي مرحلة وعائق لولا ارتكاب الفريق المنافس لأي عمل غير قانوني أو التعرض لإعاقة غير متعمدة من جانب فريق آخر أو وقوع عطل ميكانيكي، يجوز للحكم وفق تقديره الخاص أن يمنح النقاط للفريق المتضرر أو الذي جرت إعاقته أو يحدد موعد لإعادة اجتياز هذا التحدي المحدد لهذا الفريق عند انتهاء الجولة.
  • يتولى حكم المسار أو رئيس الحكام بمسؤولية اتخاذ القرار الخاص بالسماح لأي فريق بمحاولة اجتياز التحدي للمرة الثانية؛ إذ يتم اتخاذ هذا القرار نتيجة لوقوع أي حادث طبي أو عطل ميكانيكي أو أي شكل من أشكال الإعاقة التي يسببها فريق آخر والتي تحول دون تمكين الفريق من اجتياز التحدي، ولا يجوز تطبيق هذا الإجراء إلا مرة واحدة لأي فريق، وفي حال أعاقت أو منعت الظروف الموضحة في هذه البنود الفريق من اجتياز التحديات خلال المحاولة الثانية، لا يُسمح للفريق بإجراء محاولة ثالثة وتكون نقاطه مساوية لمتوسط نقاط كافة الفرق فيما يخص هذا التحدي المحدد.
  • في حال تعرض أي مشارك لأي إصابة، يجب إخطار حكم المسار على الفور بهذه الإصابة بحيث يمكن إجراء فحص ديناميكي لتقييم قدرة المشارك على مواصلة السباق وتحديد ما إذا هناك ضرورة لأن ينسحب هذا المشارك من التحدي أو المسابقة أم لا، ويحق للحكام وفقًا لتقديرهم الخاص إعلان انسحاب أي مشارك من المسابقة لأسباب طبية أو أسباب تتعلق بالسلامة.
  • لا يجوز استبدال المشاركين المصابين إلا وفقًا لقواعد الاستبدال المقررة في هذه اللائحة.
  • عند انهاء اجتياز أي تحدي، يجب أن يضغط كل عضو من أعضاء الفريق على زر واحد من أزرار الانتهاء الخمسة، وسيترتب على أي محاولة للضغط على أكثر من زر توقيع عقوبة على الفريق المخالف.
  • في حال مخالفة الفريق لأي من قواعد الفعالية أثناء المنافسة يجوز للحكام توقيع العقوبة المقررة في هذه اللائحة، وسيترتب على العقوبة خصم 5 نقاط من إجمالي نقاط الفريق، ويجوز توقيع عدد غير محدود من العقوبات على الفرق طوال مدة الفعالية.
  • تتنافس 4 فرق في كل عائق في أي وقت محدد، ما لم يتم إقصاء فريق أو لم يتمكن من التقدم إلى التحدي التالي.
  • لكي يتقدم الفريق إلى التحدي التالي، يجب أن يحضر ما لا يقل عن 5 أعضاء قادرين بدنيًا الاجتماع التوضيحي للتحدي.
  • يجب أن تلتزم الفرق في كافة الأوقات بالتعليمات التي يصدرها حكام الفعالية والمسؤولين عنها.
  • يجب أن تتواجد الفرق عند خط بداية كل عائق قبل 5 دقائق من بدء الموعد المقرر لبدء الجولة وذلك لحضور اللقاء التوضيحي، وإذا لم يتمكن فريق أو أي من أعضاء الفريق من حضور اللقاء التوضيحي، فلن يتمكن الفريق من المشاركة في اجتياز هذا التحدي وسيحرم من الحصول على النقاط المرتبطة بالتحدي.
  • تحصل الفرق على 10 دقائق فترة راحة بين التحديات، ويتم عقد اللقاءات التعريفية بالتحديات والانتقال من تحدي إلى آخر أثناء فترة الراحة هذه.
  • قد يتم معاقبة الفرق أو استبعادها بسبب:
    • الاضرار بالمشاركين الآخرين أو تخريب المسار لمنع الفريق المنافس من التقدم.
    • الاعتداء اللفظي و/أو الجسدي على مسؤولي الفعالية والفرق الأخرى، أو استخدام لغة مسيئة أو مهينة.
    • تلقي المساعدة من شخص ليس عضواً مسجلاً في الفريق. هذا لا يشمل التعليمات اللفظية أو الدعم من المدربين أو الجمهور أو الحالات الطبية الطارئة التي قد تتطلب مساعدة خارجية.
    • تعديل نقاط المسار.
    • الدخول أو التعدي على مسار الفريق الآخر عمداً.
    • انتهاك هوية أحد المشاركين أو تغيير أحد أعضاء الفريق أثناء السباق.
    • عصيان أمر حكام التحديات أو موظفي التحديات في أي مرحلة من مراحل المسار.
    • الغش عمداً بغض النظر عن الطريقة.
    • سلوك غير رياضي.
    • لا يجوز إصدار أمر الاستبعاد إلا من قبل حكم العائق أو رئيس الحكام ولا مجال للاستئناف.
  • يحق للفرق إجراء عدد غير محدود من الاستبدالات للمشاركين المسجلين في الفرق، وذلك طوال مدة الجولات المؤهلة ووفقًا لقواعد الفعالية، لا يجوز إجراء الاستبدالات إلا في فترة الثماني دقائق المخصصة للراحة ولابد من استكمال إجرائها قبل أن يبدأ اللقاء التوضيحي بالتحدي التالي، يتم تزويد الفرق بقميصين من قمصان البدلاء في بداية الجولة المحددة لهم، ويتعين على كافة أعضاء الفريق غير المشتركين في العائق التالي ارتداء قمصان البدلاء في كافة الأوقات.
  • يتم الاستبدال بمجرد ارتداء المشارك المراد استبداله لقميص البدلاء ودخوله إلى المنطقة المخصصة لهذا التحدي. يجب أن يبقى البدلاء داخل المنطقة المخصصة للفريق أو المنطقة المخصصة للبدلاء في كافة الأوقات؛ إذ قد يترتب على الخروج من هذه المنطقة فرض عقوبة على الفريق مع إمكانية الخصم من النقاط.
  • تدار الألعاب الحكومية على نحو يعزز من قيم العدالة والاحترام والروح الرياضية الطيبة، لذا يلتزم المشاركون بقواعد السلوك المبينة أدناه: 
    • تحمل المسؤولية عن سلامتهم وسلامة الآخرين ،معرفة قواعد المنافسة، فهمها واتباعها اتباع كافة التعليمات التي يقدمها مسؤولو الفعاليات.
    • التعامل مع المنافسين الآخرين والمنظمين والمسؤولين والمتطوعين والمشاهدين باحترام ولطف تجنب استخدام عبارات مسيئة. 
    • إبلاغ مسؤولي الفعالية أو الحكام بأي من حالات الانسحاب أو الإصابة أو الحوادث التنافس دون تلقي مساعدة من أي شخص بخلاف بقية أعضاء الفريق. 
    • عدم التخلص من القمامة أو المعدات في المضمار إلا في الأماكن المحددة بوضوح، مثل الأماكن المخصصة لإلقاء المعدات أو نقاط التخلص من القمامة.
    •  اتباع المضمار المحدد لكل تحد.
    • عدم استخدام أي جهاز من شأنه تشتيت انتباه المشاركين الآخرين عن إيلاء الاهتمام الكامل لما يحيط بهم.
    • يجب أن يتقيد كافة المشاركين بقواعد مكافحة تعاطي العقاقير المنشطة، ويحتفظ المنظمون بالحق في إجراء اختبار لأي مشارك فيما يتعلق بتعاطي المواد المحظورة، ومن واجب كل مشارك ضمان عدم دخول أي مواد محظورة إلى جسمه أو استخدام أي طرق محظورة، إذ يتحمل المشاركون المسؤولية عن وجود أي مادة محظورة أو جزيئاتها أو مؤشراتها في العينات الخاصة بهم أو الأدلة على تعاطي أي مادة محظورة.

التحديات التأهيلية

  • تتكون المرحلة التأهيلية من 7 تحديات، ويتم تقسيم كل تحد إلى 3 مراحل، حيث تمنح 5 نقاط لإكمال كل مرحلة. ويجب على جميع أعضاء الفريق إنهاء جميع مراحل التحديات ليتم منح النقاط.
  • ستتضمن 3 تحديات من أصل 7 ، زرًا إضافيًا يمنح الفرق فرصة الحصول على 5 نقاط إضافية مقابل مجرد الضغط على الزر بنجاح واجتياز  الفريق لهذا التحدي. ويمكن للاعب واحد فقط من الفريق الضغط على الزر الإضافي للحصول على النقاط.
  • في خط النهاية لكل تحد، هناك 5 أزرار لكل مسار، يجب على جميع أعضاء الفريق الخمسة الضغط معاً على هذه الأزرار عند الانتهاء واجتياز جميع مراحل التحدي. بمجرد الضغط على جميع الأزرار، سيتم تسجيل وقت إنجاز التحدي في النظام، وعليه سيكسب الفريق نقاطاً عن الزمن المتبقي من الوقت المطلوب لاجتياز التحدي. 

طريقة احتساب نقاط الوقت 

  • كل فريق لديه حد زمني لاجتياز التحدي (بمراحله الثلاثة) والمحدد بمقدار 10 دقائق.
  • تكسب الفرق التي تنهي التحدي في أقل من 10 دقائق رصيد من النقاط الزمنية عن كل ثانية متبقية، حيث تُقدر قيمة كل ثانية بـ 0.01 نقطة.
  • بالنسبة للفرق التي تخفق في اجتياز التحدي قبل انقضاء الوقت المخصص لاستكمال التحدي، لن تحصل على نقاط الوقت الإضافية.

نموذج احتساب النقاط:

التحديات اسم الفريق المرحلة 1 المرحلة 2 المرحلة 3 الزر الإضافي وقت استكمال التحدي نقاط الوقت الإضافية (10 د – الوقت المتبقي بالثواني) X 0.01 نقطة مجموع عدد النقاط
التحدي 1 (بدون الضغط على الزر الإضافي+ وجود وقت متبقي) الفريق أ 5 نقاط 5 نقاط 5 نقاط - 5د 23 ث 10 د – 5د 23 ثانية= 277 ث 277ثx 0.01= 2.77نقطة 17.77 نقطة
التحدي 2 (مع الضغط على الزر الإضافي +انتهاء المدة الزمنية المحددة) الفريق ب 5 نقاط 5 نقاط   5 نقاط 10 د - 15 نقطة
التحدي 3 (مع الضغط على الزر الإضافي+ وجود وقت متبقي) الفريق ج 5 نقاط 5 نقاط 5 نقاط 5 نقاط 4 د 10د- 4د =360ث 360ثx 0.01= 3.6 نقطة 23.6 نقطة

مدير السباق:

مسؤول عن توعية اللاعبين بقواعد الألعاب، والإشراف على فريق الحكام لضمان القيام بأدوارهم على نحو صحيح، والتأكد من تطبيق قواعد ولوائح التحديات والفعالية بشكل عام.


رئيس الحكام:

يمتلك معرفة شاملة بجميع التحديات في الفعالية، وتتمحور مهامه في تقديم الدعم لمدير السباق في الفعالية، والتواصل مع حكام التحديات ومدير العرض للتأكد من جهوزية التحديات.


الحكم الفني:

مسؤول عن فريق كاميرات المراقبة والتكنولوجيا في الفعالية، وجمع البيانات والمعلومات التي تدعم لجنة التحكيم في اتخاذ القرارات وحفظ جميع الأوراق القضائية، وإدارة إجراءات التظلمات المحالة للجنة التحكيم. 


حكم التحديات:

يمتلك معرفة شاملة بجميع اللوائح والقواعد والتفاصيل الخاصة بالتحديات، وتوعية اللاعبين بها قبل البدء بالتحديات، والتأكد من التزام حكام المسارات بأقصى المعايير المهنية المطلوبة والإشراف عليهم  في إدارة فرق اللاعبين أثناء التحدي، والتعامل المبدئي مع التظلمات المرفوعة من قبل مدراء الفرق. 


حكم المسار:

يقوم بمراقبة تقدم كل فريق في التحدي بحسب المسار المخصص له، والمساعدة في مراقبة اللاعبين وتوجيههم لفهم كل تحد بشكل صحيح. عند كل تحدٍ، سيكون هناك حكم مسار متحدث باللغة العربية والإنجليزية لتقديم موجز عن التحدي قبل بداية كل جولة.


لجنة التحكيم


ستكون اللجنة مسؤولة عن مراجعة التظلمات واتخاذ القرارات بناءً على الأدلة والبيانات المتبينة من خلال كاميرات المراقبة والتكنولوجيا المستخدمة في غرفة التحكم. تركيبة التصويت:

عضو من اللجنة المنظمة للألعاب الحكومية: صوت واحد
مدير التحديات الرياضية للألعاب الحكومية: صوت واحد
ممثل عن مجلس دبي الرياضي: صوت واحد

 

تتحمل لجنة التحكيم مسؤولية مراجعة كافة التظلمات المقدمة ضد العقوبات التي يقررها حكام المسارات أو حكام التحديات أو رئيس الحكام. تعتبر النتائج صحيحة ما لم يتم تقديم أدلة واضحة تثبت عكس ذلك. قرار لجنة التحكيم هو القرار النهائي لطلبات التظلمات المرفوعة من قبل مديري الفرق.


عند الضرورة، ونظرًا لطبيعة التحقيق، يجوز للجنة التحكيم إضافة أعضاء إضافيين أو استدعاء شهود أثناء المضي في الإجراءات، لجمع كافة المعلومات المطلوبة لضمان اتخاذ القرار الصحيح.
 

  • تتنافس 4 فرق في كل تحدٍ وفي أي وقت من الأوقات، ما لم يتم إقصاء فريق ما أو لم يتمكن الفريق من الوصول إلى التحدي التالي.
  • التأكد من اطلاع والتزام جميع أعضاء الفريق بالقواعد واللوائح والتعليمات الصادرة من الحكام أو المسؤولين في الفعالية.
  • يمكن لأعضاء الفريق تقديم المساعدة لبعضهم البعض إلا في حال تم التوجيه بخلاف ذلك.
  • ضرورة تقيد أعضاء الفريق المشارك بلون المسار المخصص له عند اجتياز التحديات.
  • ضرورة تقيد أعضاء الفريق المشارك فقط بالمناطق المحددة أو أجزاء التحديات الملونة عند اجتياز التحديات.  
  • يُمنع منعًا باتًا لمس المياه أثناء اجتياز التحديات.
  • في حال فشل أعضاء الفريق باجتياز التحدي أو سقوطهم منه في أي مرحلة من مراحل التحدي، يتعين عليهم العودة إلى بداية المرحلة على الفور وفقًا للتعليمات.
  • في حال طلب الحكم من أعضاء الفريق إعادة محاولة اجتياز التحدي لأسباب مخالفة للقواعد واللوائح، على العضو أو الفريق القيام بذلك بدون جدال.  
  • على أعضاء الفريق محاولة اجتياز التحديات بطرق آمنة متبعين تعليمات السلامة مع تجنب أو تقليل احتمالية تعرضهم للإصابات.
  • ينبغي على أعضاء الفريق اجتياز التحديات وفق تعليمات الحكام وتجسيد الروح الرياضية التي تشجع عليه الألعاب الحكومية مع احترام المسؤولين والحكام والزملاء من دون محاولة خرق أو التلاعب بقواعد اللعبة.

إذا رأى أي من الحكام لاعبًا أو فريقًا يتصرف تصرفًا مخالفًا للقواعد، يرفع هذا الحكم إحدى البطاقات في وجه الفريق المخالف ويُبلغه بالمخالفة شفهياً. يرد تلخيص هذه المخالفات فيما يلي:

  • المخالفات الجسيمة

    المخالفة

    • إعاقة أو إزعاج المنافسين الآخرين عن قصد أو عمد
    • استخدام عبارات هجومية ومسيئة ومهينة تجاه المنافسين ومسؤولي الفعالية
    • عدم اتباع تعليمات مسؤولي الفعالية عن قصد أو عمد
    • تعمد إتلاف أو تخريب مضمار اللعب (بما في ذلك العلامات الموجودة بالمضمار والأجهزة).
    • تكرار رفع البطاقة الصفراء (3 بطاقات صفراء في عائق واحد).
    • البصق على المنافس أو أي شخص آخر

    مثال

    • إعاقة أو إزعاج المنافسين الآخرين - سلوك غير رياضي
    • التخلص من العناصر الفاعلة بأي فريق آخر - الحصول على ميزة غير عادلة

    الإجراء

    الطرد
    يجب أن يغادر ساحة اللعب في نهاية مدة العشر دقائق

  • مخالفات جسيمة لكنها لا تستوجب الطرد

    المخالفة

    • تكرار الإنذار الشفهي.
    • اللعب بأسلوب متهور وخطير.
    • تكرار عدم اتباع تعليمات مسؤولي الفعالية.
    • تجاهل قواعد التحديات عن عمد.
    • عدم بقاء البدلاء في المنطقة المخصصة لهم.
    • بدء السباق قبل تلقي الإشارة (بداية خاطئة).
    • إعاقة تقدم أي فريق آخر عن عمد أو بشكل متكرر.
    • ضغط مشارك واحد على أكثر من زر من أزرارالإنهاء.
    • أي مخالفة أخرى غير مذكورة.

    مثال

    • تجاهل قواعد التحديات عن عمد.
    • محاولة التقدم قبل تلقي إشارة "إتمام الإنهاء" من المدرب.

    الإجراء

    يتم خصم 5 نقاط لكل عقوبة

  • المخالفات البسيطة

    المخالفة

    • الشروع في اللعب بدون أعضاء الفريق
    • إزعاج المشاركين الآخرين
    • عدم اتباع التعليمات الخاصة بالتحديات (حالات بسيطة)

    مثال

    • عدم اتباع التعليمات الخاصة بالتحديات (حالات بسيطة)
    • تحريك العصا التالية قبل احتساب النقاط السابقة

    الإجراء

    لا يتم خصم أي نقاط

  • في حال صدور قرار بفرض عقوبة على اللاعبين المخالفين أثناء التصفيات، ستتاح الفرصة للفرق للتظلم ضد القرار في فترة التحدي التي تبلغ مدتها 10 دقائق أو بعدها أو خلال فترة الاستراحة ما بين التحديات، على أن يتم تقديم التظلم عبر مدير الفريق إلى حكم التحديات. 
  • يحصل كل فريق على بطاقتين للتظلم والتي لا يجوز تقديمها إلا فيما يخص آخر تحدي اجتازه الفريق. وكما لا يجوز التظلم على أداء الفرق الأخرى.
  • لا يجوز سوى لمدير الفريق تقديم بطاقات التظلم مباشرة إلى حكم التحدي، والذي بدوره سيتواصل مع رئيس الحكام. 
  • سيقوم رئيس الحكام بالتحقق من التظلم والتواصل مع الحكم الفني لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • سيقوم الحكم الفني بعد ذلك برفع التظلم إلى لجنة التحكيم وتقديم كل الدعم في تجميع البيانات ذات الصلة لدعم اللجنة في اتخاذ القرار النهائي.
  • بناءً على البيانات المقدمة، ستقوم لجنة التحكيم بالتحقيق في التظلم، واتخاذ القرار النهائي وإبلاغ الحكم الفني بذلك.
  • سيعلن الحكم الفني بعد ذلك القرار النهائي للفريق المتظلم بالتنسيق مع رئيس الحكام، بعد أن تقوم لجنة التحكيم بجمع كل الأدلة اللازمة واستكمال التحقيق والبت في القرار النهائي.

طريقة خصم النقاط 

  • يقوم حكم المسار برفع البطاقات ومخالفة الفريق (بطاقة صفراء أو بطاقة حمراء) بناءً على تصرفات الفريق المخالفة للقواعد. 
  • عند مخالفة الفريق برفع البطاقة الصفراء الأولى، يكون هذا بمثابة إنذار للفريق ولا يتم خصم أي نقاط. في حال تظلم الفريق وكان التظلم صحيحاً بناءً على القرار النهائي للجنة التحكيم، سيتم إزالة البطاقة الصفراء للفريق عن الشاشة. ولكن في حال كان التظلم غير صحيح بناء على الأدلة المقدمة والقرار النهائي للجنة التحكيم، يتم خصم 5 نقاط من رصيد الفريق ويتم وضع علامة البطاقة الصفراء الأولى للفريق على شاشات العرض.
  • عند مخالفة الفريق برفع البطاقة الصفراء الثانية، يتم خصم 5 نقاط تلقائياً من رصيد الفريق. في حال تظلم الفريق وكان التظلم صحيحاً بناءً على القرار النهائي للجنة التحكيم يتم إعادة 5 نقاط التي خصمت سابقاً من الفريق وإزالة البطاقة الصفراء للفريق عن الشاشة. ولكن في حال كان التظلم غير صحيح بناء على الأدلة المقدمة والقرار النهائي للجنة التحكيم، يتم خصم 5 نقاط إضافية من رصيد الفريق لتصبح بمجموع 10 نقاط ويتم وضع علامة البطاقة الصفراء الثانية للفريق على شاشات العرض.
  • في حال ارتكاب الفرق مخالفات جسيمة تتطلب طرد الفريق، سيقوم حكم المسار بتوثيق المخالفة في النظام وإعلام حكم التحدي، والذي بدوره سيقوم بإعلام كل من مدير السباق، ورئيس الحكام، والحكم الفني بالمخالفة وذلك ليتم رفعها للجنة التحكيم ولمدير الألعاب الحكومية لمناقشتها وتحليلها والبت فيها. سيتم الاستعانة بعضو آخر للجنة التحكيم مع مدير الألعاب الحكومية ليكون مجموع عدد الأصوات فردياً، وعليه سيكون القرار النهائي بناءً على غالبية الأصوات المرجحة.

التظلم في النهائيات

  • في النهائيات، إذا لم تستطع الفرق استكمال التحديات النهائية خلال الموعد المحدد لها (45 دقيقة)، فسيعتمد ترتيبها على الوقت الذي تم تحصيله من آخر تحدي تم استكماله. 
  • لن يتم تزويد الفرق بأي بطاقات للتظلم، وستعتبر جميع قرارات الحكام نهائية.