• أسست الألعاب الحكومية بهدف تعزيز الحياة الصحية واللياقة البدنية بالإضافة إلى الوحدة والعمل الجماعي بين مختلف فئات المجتمع.
  • تم اعتماد القواعد واللوائح المحددة للمبادرة على أسس واضحة وهي الإنصاف والاحترام والروح الرياضية الجيدة، وستكون القواعد واللوائح هي النقطة المرجعية الرئيسية لجميع المنافسين والمسؤولين وستلتزم بها جميع الأطراف.

فرق الجهات الحكومية

  • يجب ألا يقل عمر المشاركين عن 18 عاماً، وأن يكونوا قد بدأوا العمل لدى المؤسسة قبل 3 أشهر على الأقل من تاريخ بدء الفعالية.
  • في حال تبين أن أحد المشاركين لا يعمل لدى الجهة الحكومية أو لم يحقق المدة المطلوبة للعمل لديها، سيتم إقصاء الفريق عن المشاركة تلقائياً.
  • يجب أن يتمتع المشاركون كافة بالكفاءة البدنية والذهنية التي تؤهلهم لاجتياز مسار التحديات الصعب.
  • يجب أن يتحلى المشاركون بالثقة في التعامل مع المياه فضلًا  عن التمتع بالقدرة على السباحة.
  • يجب أن يوقع المشاركون كافة على وثيقة إخلاء مسؤولية، كما يجب عليهم إتمام عملية التسجيل اللازمة للتأهل للمشاركة في الفعالية.

فرق المجتمع

  • يجب ألا يقل عمر المشاركين عن 18 عاماً.
  • مقيماً في الإمارات العربية المتحدة.
  • التمتع بصحة جيدة وقادر على المشاركة في نشاطات رياضية شاقة.
  • يجب على المشارك أن يكون قادراً على التكيف مع الظروف القاسية.
  • أن يكون سليماً وخالياً من الإصابات الحالية أو المتكررة.
  • على المشاركين أن يشكلوا فرقاً من 5 و 2 احطيات لاعبين.
  • يمكن للفرق أن تكون من الجنسين أو من الرجال.
  • يمكن لأسماء الفرق أن تمثل الشركات أو المؤسسات التي تعمل فيها، شرط الحصول على شهادة عدم ممانعة من قبل الشركة أو المؤسسة المعنية.
  • يجب أن يوقع المشاركون كافة على وثيقة إخلاء مسؤولية، كما يجب عليهم إتمام عملية التسجيل اللازمة للتأهل للمشاركة في الفعالية.
  • تبدأ كافة الفرق في اجتياز السباق في المسار المُخصص لها مسبقًا، ثم تتحرك في اتجاه التحديات الأخرى (عكس عقارب الساعة) حتى يتمكن الفريق من استكمال كافة التحديات، وسيتم تخصيص الجولة والمسار لكل فريق أثناء فعالية سحب القرعة الرسمية.
  • يضم كل تحدي 4 مسارات لاستيعاب 4 فرق كحد أقصى في وقت واحد يتم تلوين وتخصيص مسار واحد لكل فريق من الفرق طوال مدة الجولة التي يشاركون فيها؛ بحيث يمكن للفرق.
  • الانتقال من تحد إلى آخر مع البقاء في المسار المحدد، وتكون ألوان المسارات مختلفة لكي يسهل التعرف عليها.
  • تُخصص مدة زمنية قدرها 10 دقائق لاجتياز كل حاجز يتعين على الفرق أن تجتاز التحدي الذي يواجهها بقدر ما تستطيع في غضون الوقت المحدد، وفي حال عدم قدرة الفرق على اجتياز التحدي في غضون المدة الزمنية المحددة التي تبلغ 10 دقائق، يجب عليها التوقف في أماكنها وسيتم احتساب النقاط المناسبة لها.
  • بعد انتهاء فترة 10 دقائق، ستكون هناك فترة راحة وتناوب لمدة 8 دقائق.
  • وخلال هذه الفترة، سيتم اصطحاب الفرق إلى التحدي التالي للتعريف به والاستعداد لمواجهته قبل أن تبدأ الفرق في اجتياز أي تحد، يتم تزويدها بشرح موجز عن الأهداف المرجوة من التحدي، ويتم عقد لقاء توضيحي للعوائق أثناء فترة الراحة التي تبلغ مدتها 8 دقائق، حيث يتم خلاله تقديم التحدي بشكل واضح وبطريقة تسمح بطرح بعض الأسئلة، ولن يُسمح لأي فريق بالشروع في اجتياز يتحد ما لم يكن قد حضر اللقاء التعريفي بالتحديات مع كافة أعضاء الفريق المشاركين.
  • بعد عقد اللقاء التعريفي لكل تحد، تتاح للفرق الفرصة للاتفاق حول استراتيجيتهم، مع تمركزهم عند خط البداية تأهبا لإشارة الحكم بالانطلاق. يُخصص لكل تحد حُكام يتمثل دورهم الأساسي في التأكد من اجتياز الفرق التحدي اجتيازاً قانونياً وألا يتمّ تفضيل أي فريق على غيره وفقاً للوائح.
  • من 9 حتى 11 ديسمبر 2021
  • سباق 1 لتصفية فئة السيدات من 9 تحديات
  • سباقين 2 لتصفية فئة الرجال يتألف من 9 تحديات
  • سباق 1 لتصفية فئة المجتمع من 9 تحديات
  • اليوم الثالث 11 ديسمبر 2021 - النهائيات. يتكون السباق النهائي من 3 أجزاء:
    • يضم الجزء الأول أفضل 6 فرق للسيدات تتنافس على لقب بطل الألعاب الحكومية - فئة السيدات
    • يضم الجزء الثاني أفضل 6 فرق من بين فرق الرجال المتنافسة على لقب الفائز في الألعاب الحكومية - فئة الرجال
    • يتضمن التحدي الأخير أفضل 6 فرق المجتمع تتنافس على لقب الفائز في الألعاب الحكومية - فئة المجتمع
  • يجب أن تحاول الفرق اجتياز كافة التحديات؛ حيث تهدف القاعدة إلى ضمان عزم الفرق على استكمال الفعالية بأكملها.
  • قبل بدء اللقاء التعريفي بأي تحدي يعتبر عجز أي فريق عن تقديم 5 مشاركين مؤهلين انسحابًا من هذا التحدي. وينتج على ذلك عدم حصول الفريق على أي نقاط في هذا التحدي.
  • يجب أن يضم كل فريق مديرًا له؛ بحيث يتم الإعلان عن اسمه لمسؤولي الفعالية أثناء عملية التسجيل؛ إذ يضطلع مدير الفريق بمسؤولية تمثيل الفريق في كافة الأوقات، كما سيتحمل المسؤولية عن إخطار المسؤولين المعنيين بأي استبدالات أو تظلمات أو معلومات ومسؤوليات أخرى (على سبيل المثال لا الحصر) فيما يتعلق بفريقه. ولا يمكن أن يكون مدير الفريق أحد أعضاء الفريق المشاركين.
  • يعين كل فريق من بين أعضائه قائدًا للفريق، بحيث يتم الإعلان عن اسمه لمسؤولي الفعالية أثناء عملية التسجيل؛ ولابد أن يكون قائد الفريق عضوًا مشاركًا بالفريق؛ إذ سيتحمل المسؤولية عن سلوكيات وأخلاقيات أعضاء الفريق أثناء الفعالية.
  • يجب أن ترتدي الفرق في جميع الأوقات اللباس المخصص لها.
  • يخصص لكل مشارك سوار ويجب عليه ارتداءه طوال الوقت أثناء الفعالية؛ حيث يستخدم سوار المعصم كجهاز تخزين للمعلومات يتيح الوصول السريع لبيانات المشاركين.
  • في حال رغب أي فريق لأي سبب من الأسباب في الانسحاب من اجتياز أحد التحديات (أو من المنافسة)، يلتزم مدير الفريق بإخطار حكم المسار بنية الانسحاب والتأكيد على حقيقة ما إذا كان الفريق سينسحب من التحدي أم من المنافسة بالكامل؛ حيث سيعمل حُكام المسار والمسؤولون عن التحدي على توجيه أعضاء الفريق إلى طاولة المشاركين حيث يمكنهم البقاء حتى انقضاء المدة الزمنية المخصصة لهذا التحدي ، وفي حال كان الفريق سينسحب من المنافسة، سيتولى أحد مسؤولي الفعالية مرافقتهم إلى خارج الملعب، وبموجب الانسحاب من المنافسة، سيخسر الفريق كافة النقاط التي جمَّعها ولن يتم إدراجها في النتائج النهائية.
  • تعمد عرقلة أو إعاقة الفرق الأخرى أثناء اجتياز أي عائق يؤدي إلى توقيع عقوبة على الفريق المخالف أو إقصائه.
  • إذا رأى الحكم أنه كان بإمكان مشارك أو فريق معين اجتياز أي مرحلة وعائق لولا ارتكاب الفريق المنافس لأي عمل غير قانوني أو التعرض لإعاقة غير متعمدة من جانب فريق آخر أو وقوع عطل ميكانيكي، يجوز للحكم وفق تقديره الخاص أن يمنح النقاط للفريق المتضرر أو الذي جرت إعاقته أو يحدد موعد لإعادة اجتياز هذا التحدي المحدد لهذا الفريق عند انتهاء الجولة.
  • يتولى حكم المسار أو رئيس الحكام بمسؤولية اتخاذ القرار الخاص بالسماح لأي فريق بمحاولة اجتياز التحدي للمرة الثانية؛ إذ يتم اتخاذ هذا القرار نتيجة لوقوع أي حادث طبي أو عطل ميكانيكي أو أي شكل من أشكال الإعاقة التي يسببها فريق آخر والتي تحول دون تمكين الفريق من اجتياز التحدي، ولا يجوز تطبيق هذا الإجراء إلا مرة واحدة لأي فريق، وفي حال أعاقت أو منعت الظروف الموضحة في هذه البنود الفريق من اجتياز التحديات خلال المحاولة الثانية، لا يُسمح للفريق بإجراء محاولة ثالثة وتكون نقاطه مساوية لمتوسط نقاط كافة الفرق فيما يخص هذا التحدي المحدد.
  • في حال تعرض أي مشارك لأي إصابة، يجب إخطار حكم المسار على الفور بهذه الإصابة بحيث يمكن إجراء فحص ديناميكي لتقييم قدرة المشارك على مواصلة السباق وتحديد ما إذا هناك ضرورة لأن ينسحب هذا المشارك من التحدي أو المسابقة أم لا، ويحق للحكام وفقًا لتقديرهم الخاص إعلان انسحاب أي مشارك من المسابقة لأسباب طبية أو أسباب تتعلق بالسلامة.
  • لا يجوز استبدال المشاركين المصابين إلا وفقًا لقواعد الاستبدال المقررة في هذه اللائحة.
  • عند انهاء اجتياز أي تحدي، يجب أن يضغط كل عضو من أعضاء الفريق على زر واحد من أزرار الانتهاء الخمسة، وسيترتب على أي محاولة للضغط على أكثر من زر توقيع عقوبة على الفريق المخالف.
  • في حال مخالفة الفريق لأي من قواعد الفعالية أثناء المنافسة يجوز للحكام توقيع العقوبة المقررة في هذه اللائحة، وسيترتب على العقوبة خصم 5 نقاط من إجمالي نقاط الفريق، ويجوز توقيع عدد غير محدود من العقوبات على الفرق طوال مدة الفعالية.
  • تتنافس 4 فرق في كل عائق في أي وقت محدد، ما لم يتم إقصاء فريق أو لم يتمكن من التقدم إلى التحدي التالي.
  • لكي يتقدم الفريق إلى التحدي التالي، يجب أن يحضر ما لا يقل عن 5 أعضاء قادرين بدنيًا الاجتماع التوضيحي للتحدي.
  • يجب أن تلتزم الفرق في كافة الأوقات بالتعليمات التي يصدرها حكام الفعالية والمسؤولين عنها.
  • يجب أن تتواجد الفرق عند خط بداية كل عائق قبل 5 دقائق من بدء الموعد المقرر لبدء الجولة وذلك لحضور اللقاء التوضيحي، وإذا لم يتمكن فريق أو أي من أعضاء الفريق من حضور اللقاء التوضيحي، فلن يتمكن الفريق من المشاركة في اجتياز هذا التحدي وسيحرم من الحصول على النقاط المرتبطة بالتحدي.
  • تحصل الفرق على 10 دقائق فترة راحة بين التحديات، ويتم عقد اللقاءات التعريفية بالتحديات والانتقال من تحدي إلى آخر أثناء فترة الراحة هذه.
  • قد يتم معاقبة الفرق أو استبعادها بسبب:
    • الاضرار بالمشاركين الآخرين أو تخريب المسار لمنع الفريق المنافس من التقدم.
    • الاعتداء اللفظي و/أو الجسدي على مسؤولي الفعالية والفرق الأخرى، أو استخدام لغة مسيئة أو مهينة.
    • تلقي المساعدة من شخص ليس عضواً مسجلاً في الفريق. هذا لا يشمل التعليمات اللفظية أو الدعم من المدربين أو الجمهور أو الحالات الطبية الطارئة التي قد تتطلب مساعدة خارجية.
    • تعديل نقاط المسار.
    • الدخول أو التعدي على مسار الفريق الآخر عمداً.
    • انتهاك هوية أحد المشاركين أو تغيير أحد أعضاء الفريق أثناء السباق.
    • عصيان أمر حكام التحديات أو موظفي التحديات في أي مرحلة من مراحل المسار.
    • الغش عمداً بغض النظر عن الطريقة.
    • سلوك غير رياضي.
    • لا يجوز إصدار أمر الاستبعاد إلا من قبل حكم العائق أو رئيس الحكام ولا مجال للاستئناف.
  • يحق للفرق إجراء عدد غير محدود من الاستبدالات للمشاركين المسجلين في الفرق، وذلك طوال مدة الجولات المؤهلة ووفقًا لقواعد الفعالية، لا يجوز إجراء الاستبدالات إلا في فترة الثماني دقائق المخصصة للراحة ولابد من استكمال إجرائها قبل أن يبدأ اللقاء التوضيحي بالتحدي التالي، يتم تزويد الفرق بقميصين من قمصان البدلاء في بداية الجولة المحددة لهم، ويتعين على كافة أعضاء الفريق غير المشتركين في العائق التالي ارتداء قمصان البدلاء في كافة الأوقات.
  • يتم الاستبدال بمجرد ارتداء المشارك المراد استبداله لقميص البدلاء ودخوله إلى المنطقة المخصصة لهذا التحدي. يجب أن يبقى البدلاء داخل المنطقة المخصصة للفريق أو المنطقة المخصصة للبدلاء في كافة الأوقات؛ إذ قد يترتب على الخروج من هذه المنطقة فرض عقوبة على الفريق مع إمكانية الخصم من النقاط.
  • تدار الألعاب الحكومية على نحو يعزز من قيم العدالة والاحترام والروح الرياضية الطيبة، لذا يلتزم المشاركون بقواعد السلوك المبينة أدناه: 
    • تحمل المسؤولية عن سلامتهم وسلامة الآخرين ،معرفة قواعد المنافسة، فهمها واتباعها اتباع كافة التعليمات التي يقدمها مسؤولو الفعاليات.
    • التعامل مع المنافسين الآخرين والمنظمين والمسؤولين والمتطوعين والمشاهدين باحترام ولطف تجنب استخدام عبارات مسيئة. 
    • إبلاغ مسؤولي الفعالية أو الحكام بأي من حالات الانسحاب أو الإصابة أو الحوادث التنافس دون تلقي مساعدة من أي شخص بخلاف بقية أعضاء الفريق. 
    • عدم التخلص من القمامة أو المعدات في المضمار إلا في الأماكن المحددة بوضوح، مثل الأماكن المخصصة لإلقاء المعدات أو نقاط التخلص من القمامة.
    •  اتباع المضمار المحدد لكل تحد.
    • عدم استخدام أي جهاز من شأنه تشتيت انتباه المشاركين الآخرين عن إيلاء الاهتمام الكامل لما يحيط بهم.
    • يجب أن يتقيد كافة المشاركين بقواعد مكافحة تعاطي العقاقير المنشطة، ويحتفظ المنظمون بالحق في إجراء اختبار لأي مشارك فيما يتعلق بتعاطي المواد المحظورة، ومن واجب كل مشارك ضمان عدم دخول أي مواد محظورة إلى جسمه أو استخدام أي طرق محظورة، إذ يتحمل المشاركون المسؤولية عن وجود أي مادة محظورة أو جزيئاتها أو مؤشراتها في العينات الخاصة بهم أو الأدلة على تعاطي أي مادة محظورة.
  • يسند لكل تحد 21 نقطة بحد أقصى، وسيكون هناك ثلاثة تحديات في المضمار يخصص لها زر إضافي، حيث يمنح كل تحد منها الفريق 5 نقاط إضافية حال اجتيازه بنجاح.
  • تحتسب نتيجة كل فريق من خلال عدد النقاط التي حققها في المضمار بأكمله.
  • يتم تقسيم كل تحد إلى مرحلتين، بحيث تستحق كل مرحلة إجمالي قدره 5 نقاط يجب أن يُكمل أعضاء الفريق الخمسة المرحلة من أجل الحصول على النقاط 5.
  • وعند خط نهاية التحد، ستكون هناك 5 أزرار مخصصة لكل فريق يطلق عليها "أزرار الانتهاء"، وبعد استكمال المرحلتين الأوليين، يُمنح كل عضو من أعضاء الفريق ينجح في الضغط على "زر الانتهاء" نقطة واحدة بحيث تضاف إلى نقاط الفريق.
  • لا يُعد اجتياز العائق مستكملًا  ما لم يتم الضغط على كافة "أزرار الانتهاء" الخمسة.
  • لن يُسمح للفرق بالانتقال إلى المرحلة التالية من أي تحد حتى يجتاز الفريق بأكمله (كافة المشاركين الخمسة) المرحلة السابقة.
  • ستكون هناك 3 مواضع في المضمار تتضمن خيار "الحصول على نقاط إضافية مقابل خوض أحد التحديات" والذي يتيح لأعضاء الفريق اختيار ما إذا كانوا يرغبون في محاولة خوض هذا التحدي أم لا، حيث يترتب على خوض أحد هذه التحديات منح الفريق 5 "نقاط إضافية"، ولا يجوز خوض أي تحدي يمنح نقاطًا إضافيًا إلا مرة واحدة لكل فريق في كل تحد يتوفر به النقاط الإضافية.
    • لا تمنح النقاط الإضافية للفريق ما لم يكن الوقت المحقق في اجتياز التحد أقل من الوقت المحدد له. ولابد أن يستكمل الفريق المرحلتين السابقتين ويضغط على جميع "أزرار الانتهاء" الخمسة وفقًا للقواعد، حيث يُمنح الفريق عن كل ثانية تقل عن فترة 10 دقائق المحددة نقاط وقت إضافية بما يعادل 0.01 ، وبالنسبة للفرق التي تخفق في اجتياز التحدي قبل أن ينقضي الوقت المخصص له، يُحدد وقت استكمال العائق بالنسبة لهم بمقدار 10 دقائق وهو ما يعني عدم حصولهم على أي نقاط وقت إضافية
    • مثال:

المثال

الوقت المستغرق بالدقائق نقاط الوقت الإضافية
1

3:00

4.2

2 4.23 3.37
3

5:01

2.99
  • مثال (1) على طريقة الحساب:
    • 10 دقائق - 3 دقائق = 7 دقائق
    • 7 x 60 ثانية = 420 ثانية (الوقت المتبقي قبل انتهاء المدة الزمنية وهي 10 دقائق)
    • 420 x 0.01 نقطة = 4.2 (نقاط الوقت الإضافية التي سيتم منحها)
  • مثال (2) على طريقة الحساب:
    • 10 دقائق - 4 دقائق و23 ثانية = 5 دقائق و37 ثانية
    • 5 دقائق x 60 ثانية = 300 ثانية
    • 300 ثانية + 37 ثانية = 337 ثانية (الوقت المتبقي قبل انتهاء المدة الزمنية وهي 10 دقائق)
    • 337 x 0.01 نقطة = 3.37 (نقاط الوقت الإضافية التي سيتم منحها)
  • مثال (3) على طريقة الحساب:
    • 10 دقائق - 5 دقائق وثانية واحدة = 4 دقائق و59 ثانية
    • 4 دقائق x 60 ثانية = 240 ثانية
    • 240 ثانية + 59 ثانية = 299 ثانية (الوقت المتبقي قبل انتهاء المدة الزمنية وهي 10 دقائق)
    • 299 x 0.01 نقطة = 2.99 (نقاط الوقت الإضافية التي سيتم منحها)

رئيس الحكام

  • يتمثل دور رئيس الحكام، في يوم الفعالية، في تطبيق قواعد ولوائح الفعالية وضمان قيام كافة حكام المسار بأدوارهم على نحو صحيح.
  • يضطلع رئيس الحكام بمسؤولية ضمان تمركز حكام التحديات في الأماكن المخصصة لهم وأدائهم للمهام المنوطة بهم.
  • الإشراف والرقابة على العقوبات المفروضة أثناء الفعالية إصدار البطاقات الحمراء / حرمان الفرق من المشاركة عند الاقتضاء.
  • يعمل رئيس الحكام مباشرة مع حكم البت في القرارات بالنسبة لكافة القرارات المتعلقة بالمخالفات أو العقوبات التي تتطلب تدخل لجنة التحكيم.

مساعد رئيس الحكام

  • يتمثل دور مساعد رئيس الحكام، في يوم الفعالية، في المساعدة في تطبيق قواعد ولوائح الفعالية وضمان قيام كافة حكام المسار بأدوارهم على نحو صحيح.
  • يضطلع مساعد رئيس الحكام بدعم رئيس الحكام في ضمان تقديم الدعم لحكام التحديات وحكام المسارات.
  • الإشراف والرقابة على العقوبات المفروضة أثناء الفعالية إصدار البطاقات الحمراء / حرمان الفرق من المشاركة عند الاقتضاء.

حكم التحديات

  • سيتم تخصيص حكم واحد لكل تحد الذي تشمل مهامه الإشراف على حكام المسار الذين تم تعيينه ولإشراف عليهم.
  • مهام حكام التحديات:
    • التأكد من التزام جميع حكام المسار بأقصى المعايير الصرامة والتزام الفرق بالقواعد واللوائح.
    • التأكد من وجود حكام المسار في الأماكن المخصّصة لهم وتأدية واجباتهم على أتم وجه.
    • التعامل بشكل أولي مع الاستئنافات حتى حضور حكم الاستئناف لتولي المهمة.
    • تقديم موجز عن التحديات باللغة الإنجليزية قبل بدء كل جولة
    • مساعدة رئيس الحكام وحكام الاستئناف في أيّ استئناف.
    • الحفاظ على المعايير الدولية المهنية طوال الفعالية.
    • إبلاغ "رئيس الحكام"بأية مشاكل تحصل.

حكم المسار

  • سيتم تعيين حكم مسار واحد لكل مسار نشط.
  • مهام حكام المسارات:
    • مراقبة تقدم كل فريق في التحد والمسار الموكل لهم.
    • فرض نظام التحكيم على النحو المنصوص عليه. 
    • المساعدة في مراقبة الرياضيين وتوجيههم لفهم كل تحد بشكل صحيح.
    • عند كل تحد، يقوم حكم يتحدث العربية بتقديم موجز عن التحد باللغة العربية قبل بداية كل جولة.
    • تتبع نتائج الفرق المخصّصة لهم وإبلاغ حكام التحديات بها.
    • الحفاظ على المعايير الدولية المهنية طوال فترة الفعالية.
    • معاقبة الفرق عندما وحيثما لزم الأمر.

الحكم الفني

  • سيكون هناك حكم فني واحد للفعالية وسيتواجد في غرفة التحكيم.
  • مهام الحكم الفني:
    • تحمل مسؤولية جميع الأمور التقنية وفريق التسجيل لضمان قراءات دقيقة.
    • تحمل مسؤولية فريق كاميرات المراقبة والتكنولوجيا.
    • المساعدة في الجوانب التقنية للاستئناف والعقوبات.
    • تحمل مسؤولية تتبع وحفظ جميع الأوراق القضائية.
    • مسؤولية تزويد اللجنة بقواعد الفعالية الرسمية عند الطلب.

الحكم القضائي

  • سيكون هناك حكم قضائي واحد للفعالية وسيتواجد في غرفة التحكيم.
  • مهام الحكم القضائي:
    • يكون مسؤولاً عن فريق التحكيم بأكمله داخل غرفة التحكيم.
    • يكون مسؤولاً عن اتخاذ القرارات النهائية بشأن القواعد واللوائح أثناء العمليات.
    • إتمام جميع إجراءات لجنة التحكيم في جميع مراحل العمليات.

حكم الاستئناف

  • سيكون هناك حكم استئناف واحد في الفعالية وسيكون متواجداً في الميدان.
  • مهام حكم الاستئناف:
    • التعامل مع الطعون المقدمة من مدراء الفرق بشأن العقوبات أو القرارات التي تم اتخاذها.
    • التواصل مباشرة مع حكم الحكم القضائي لتقديم طلبات الاستئناف.
  •  تتنافس 4 فرق في كل تحد وفي أي وقت من الأوقات، ما لم يتم إقصاء فريق ما أو لم يتمكن للفريق الوصول إلى التحدي التالي.
  •  لكي يصل الفريق إلى التحدي التالي، يجب تواجد ما لا يقل عن 5 أعضاء أصحاء وأقوياء البنية في اللقاء التعريفي الخاص بالتحدي.
  •   على الفرق الالتزام بتعليمات حكام ومسؤولي الفعالية في كافة الأوقات.
  •   يجب أن تتواجد الفرق عند خط بداية كل تحدي قبل 5 دقائق من الموعد المحدد لبدء الجولة وذلك لحضور اللقاء التعريفي، وفي حال تغيب الفريق أو أحد أفراده عن الحضور، لن يتمكن الفريق بأكمله من المشاركة في اجتياز هذا التحدي وسيحرم من الحصول على النقاط الخاصة به.
  •   تحصل الفرق على 10 دقائق راحة بين التحديات، يتم خلالها عقد اللقاءات التعريفية الخاصة بالتحديات والانتقال من تحد إلى آخر. 
  • قد يتم معاقبة الفرق أو استبعادها بسبب:
    • الإضرار بالمشاركين الآخرين أو تخريب مسار الفريق المنافس لمنعه من التقدم.   
    • الاعتداء اللفظي و/أو الجسدي على مسؤولي الفعالية والفرق الأخرى، أو استخدام لغة مسيئة أو مهينة.
    • تلقي المساعدة (بما في ذلك التغذية والمعدات) من شخص ليس فرداً مسجلاً في الفريق. هذا لا يشمل التعليمات اللفظية أو الدعم من المدربين أو الجمهور أو الحالات الطبية الطارئة التي تتطلب مساعدة خارجية.  
    • تعديل نقاط المسار.
    • الدخول أو التعدي على مسار الفريق الآخر عمداً.
    • انتهاك هوية أحد المشاركين أو تغيير أحد أفراد الفريق أثناء السباق.
    • عدم الالتزام بتعليمات حكام أو موظفي التحديات في أي مرحلة من مراحل المسار.
    • الغش عمداً أياً كانت الطريقة.
    • القيام بسلوك لا ينم عن روح رياضية.
    • لا يجوز إصدار قرارات الاستبعاد إلا من قبل حكم التحدي أو رئيس الحكام وهي غير قابلة للاستئناف.

إذا رأى أي من الحكام لاعبًا أو فريقًا يتصرف تصرفًا مخالفًا للقواعد، يرفع هذا الحكم إحدى البطاقات في وجه الفريق المخالف ويُبلغه بالمخالفة شفهياً. يرد تلخيص هذه المخالفات فيما يلي:

  • المخالفات الجسيمة

    المخالفة

    • إعاقة أو إزعاج المنافسين الآخرين عن قصد أو عمد
    • استخدام عبارات هجومية ومسيئة ومهينة تجاه المنافسين ومسؤولي الفعالية
    • عدم اتباع تعليمات مسؤولي الفعالية عن قصد أو عمد
    • تعمد إتلاف أو تخريب مضمار اللعب (بما في ذلك العلامات الموجودة بالمضمار والأجهزة).
    • تكرار رفع البطاقة الصفراء (3 بطاقات صفراء في عائق واحد).
    • البصق على المنافس أو أي شخص آخر

    مثال

    • إعاقة أو إزعاج المنافسين الآخرين - سلوك غير رياضي
    • التخلص من العناصر الفاعلة بأي فريق آخر - الحصول على ميزة غير عادلة

    الإجراء

    الطرد
    يجب أن يغادر ساحة اللعب في نهاية مدة العشر دقائق

  • مخالفات جسيمة لكنها لا تستوجب الطرد

    المخالفة

    • تكرار الإنذار الشفهي.
    • اللعب بأسلوب متهور وخطير.
    • تكرار عدم اتباع تعليمات مسؤولي الفعالية.
    • تجاهل قواعد التحديات عن عمد.
    • عدم بقاء البدلاء في المنطقة المخصصة لهم.
    • بدء السباق قبل تلقي الإشارة (بداية خاطئة).
    • إعاقة تقدم أي فريق آخر عن عمد أو بشكل متكرر.
    • ضغط مشارك واحد على أكثر من زر من أزرارالإنهاء.
    • أي مخالفة أخرى غير مذكورة.

    مثال

    • تجاهل قواعد التحديات عن عمد.
    • محاولة التقدم قبل تلقي إشارة "إتمام الإنهاء" من المدرب.

    الإجراء

    يتم خصم 5 نقاط لكل عقوبة

  • المخالفات البسيطة

    المخالفة

    • الشروع في اللعب بدون أعضاء الفريق
    • إزعاج المشاركين الآخرين
    • عدم اتباع التعليمات الخاصة بالتحديات (حالات بسيطة)

    مثال

    • عدم اتباع التعليمات الخاصة بالتحديات (حالات بسيطة)
    • تحريك العصا التالية قبل احتساب النقاط السابقة

    الإجراء

    لا يتم خصم أي نقاط

  • في حالة إصدار قرار بفرض عقوبة، أثناء الجولات المؤهلة، تتاح الفرصة للفرق للتظلم ضد القرار في نهاية فترة النشاط التي تبلغ مدتها 10 دقائق عن طريق أن يقدم مدير الفريق بطاقة تظلم إلى حكم العائق.
  • يحصل كل فريق على بطاقتين من بطاقات التظلم والتي لا يجوز تقديمها إلا في أول خمس (5) دقائق من فترة الراحة بين التحديات، لا يجوز تقديم بطاقة التظلم إلا فيما يخص آخر عائق اجتازه الفريق. 
  • لا يجوز سوى لمديرالفريق تقديم بطاقات التظلم مباشرة إلى حكم التحدي، حيث يتولى حكم التظلم مسؤولية إخطار مدير الفريق بالقرار المتخذ بشأن التظلم المقدم بعد حصول لجنة التحكيم على كافة الأدلة اللازمة لاتخاذ قرار نهائي في هذا التظلم. 
  • عند تقديم التظلم يتم خصم 10 نقاط للفريق الذي قدم التظلم، ويتم إعادة احتسابها للفريق إذا كان التظلم صحيحًا عندما يتم تقديم بطاقة التظلم، يُسمح للفريق بالاستمرار حتى بداية العائق التالي تتحمل لجنة التحكيم مسؤولية مراجعة كافة التظلمات المقدمة ضد العقوبات التي يقررها حكام المسارات أو حكام التحديات أو رئيس الحكام أثناء عملية النظر في التظلم، تعتبر النتائج صحيحة ما لم يتم تقديم أدلة واضحة تثبت عكس ذلك قرار لجنة التحكيم هو القرار النهائي فيما يخص النتائج.